recent
أخبار ساخنة

مفهوم الحملة التسويقية

الصفحة الرئيسية

ما المقصود بالحملة التسويقية؟

يقصد بـ "الحملة التسويقية" على أنّها عبارة عن جهود تسويقية مركّزة، ترتكز في الغالب على رسالة واحدة فقط، وذلك بهدف الوصول لهدف معيّن، بحيث يتم نشر هذه الرسالة من خلال العديد من القنوات، ويمكن أن تكون لخطة تسويقية أو استراتيجية الكثير من الحملات الإعلانية التي تعمل في آن واحد.


ويمكن القول أن الحملات التسويقية هي عبارة عن مجموعة من الخطط الموضوعة لأجل الترويج عن خدمات أو منتجات خاصة لشركة ما، بحيث يتم عمل هذه الحملات التسويقية عن طريق العديد من الوسائط المتنوّعة، كالراديو، والتلفزيون، والمنصات الإلكترونيّة، والمطبوعات.


الحملة التسويقية


ومن الجدير بالذكر! أنّ الحملة الإعلانية لا تعتمد على الإعلانات فحسب! بل تشمل أيضاً، الفيديوهات والعروض التوضيحيّة، والتقنيات التفاعلية المميّزة.


ما الهدف من الحملات التسويقية؟

هنالك العديد من الأهداف المميزة التي تقوم الحملات التسويقية بالسعي نحوها، وتحقيقها على الواقع الملموس، وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي أبرز الأهداف المميزة خلف استخدام هذه الطريقة التسويقية؛


  • زيادة الإدراك والوعي بالعلامات التجارية؛ إذا كنت عزيزي القارئ قد أطلقت العلامة التجارية الخاصة بك للتّو، فاعلم جيّداً أنّ السوق المستهدف في الحقيقة لا يعلم أيّ شيء عنك أو بالمنتجات التي تريد بيعها، لذها لابدّ من الاعتماد على الحملة التسويقية، لتوسعة العلامة التجارية في السوق الجديد.
  • التسويق للخدمات والمنتجات؛ تقوم الحمله التسويقيه بإعلام العملاء المستهدفين بالمنتجات والخدمات والعروض والخصومات التي تمتلكها، وتقوم بتسليط الضوء على مميزات المنتجات والخدمات التي تريد بيعها، وتستقطب العملاء الجدد لسوقك الإلكتروني، هذا بجانب قيامها بالحفاظ على المستهلكين القدامى.
  • تحقيق أكبر قدر من المبيعات؛ الهدف الرئيسي من أي عمل تجاري هو "تحقيق الأرباح" والحملات التسويقية من شأنها الزيادة في الأرباح والمبيعات، ما يتيح بتنمية النشاط التجاري، والاستفادة من الأسواق الجديدة.
  • تساهم عملية الـ ماركتنج كامبين على إيجاد الاستراتيجية السليمة للتسويق، والأفكار الخاصة بالحملات الإعلانية، ما تساهم في زيادة المال.

هذا بالإضافة إلى العديد من الأهداف العظيمة التي يمكن استهدافها عند اختيار عملية الماركنتج كامبين، للترويج عن العلامة التجارية.


ما هي الخصائص الخاصة بـ حملة تسويقية ناجحة؟

لو قمت عزيزي بمشاهدة إعلان ما في هاتفك المحمول أو أحد قنوات التلفيزيون، لرأيت العديد من المزايا التي ستبهرك في هذا الإعلان، ومن خلالها ستدرك جيّداً أنّ الحملة التسويقية لابدّ أن تتّصف بالعديد من الخصائص المميزة، حتى تكون حملة تسويقية ناجحة، وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي القارئ أبرز خصائص الحملات الإعلانية الناجحة؛


  • أن تتّسم الحملة الإعلانية بالقوّة والاتّساق.
  • أن تكون الحملة "تسويقيّة".
  • أن تكون كافية لإقناع العميل المستهدف.
  • أن تكون الحملة جزءًا مهمّاً من استراتيجيّة التسويق الشاملة.
  • أن تكون موجّهة لجمهور معيّن.
  • أن تكون حملة استثمارية.
  • أن تتسم بالأصل والإبداع والأخلاق.
  • أن تكون حملة معبّرة عن شخصية الشركة.
  • أن تكون ضمن إطار الأدب والأخلاق.


هذه الخصائص إن تمّت إيجادها في الحملات التسويقية، فإنّ نتائج الحملة تكون إيجابية، ويمكن استقطاب أكبر قدر من العملاء، وبالتالي الحصول على إيرادات وأرباح ضخمة.


عناصر الحملة التسويقية

إنّ عناصر الحملة التسويقية تساهم في الوصول إلى الأهداف المرجوّة، إذ أنّه ومن الضروريّ توفير هذه المكونات أو العناصر في أي حملة تسويقية، وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي مكونات الحملات الإعلانية؛


الهدف ومؤشر الأداء الرئيسي "KPIs"

هذا العنصر الأساسي يقوم بتحديد الهدف النهائي للحملة التسويقية الخاصة بك، كما يقوم بتحديده في العديد من الأهداف المحدّدة، وهو قابل للقياس، ويشار إليه في الغالب بـ "KPIs".


اختيار القناة المناسبة

حسناً عزيزي القارئ، على سبيل المثال، إذا كنت قد قررت بإنشاء حملة إعلانية فإنّك بالتأكيد ستختار وسائل سوشيال ميديا، لإدارة حملتك التسويقية، وتقوم بمنح القناة الأكثر صلة بجمهورك المستهدف، وتحذف القنوات التي لا تمتلك متابعين، وهذا هو المقصود باختيار القناة المناسبة، للتسويق عن الحملة.


تحديد ميزانية الحملة الإعلانية

ليست كل الحملات التسويقية تشترط ميزانية إضافية، لإدارتها، لهذا ضع في نصب عينك تكاليف الإعلان والوكالة، بالإضافة إلى تكاليف العمل المستقبل، وابدأ بإنشاء حملتك بناءًا على الميزانية التي قمت بتحديدها.


القيام بتنسيق المحتوى

من الضروري تحديد نوع المحتوى المراد إنشاؤه لدعم حملتك التسويقية، ومن الشائع للعديد من جهات التسويق تضمينها للكثير من التنسيقات المميّزة للمحتويات في الحملات الإعلانية الفردية، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تتضمّن الحملة الإعلانية على نشرة صحفية أو مدونة أو إعلان فيديو.


فريق العمل

قبل الشروع بإنشاء الحملة الإعلانية من الأفضل تحديد الفئة أو فريق العمل الّذين ستعتمد عليهم في إدارة حملتك التسويقية من تصميم للحملة وكتابة إعلانات، وإعداد تقرير، بالإضافة إلى القيام بشراء الوسائط.


الأصل الإبداعي

الحملة التسويقية الممتازة لابدّ أن تحتوي على أصل إبداعي رائع يتناسب مع الحملة، سواء كان إعلان فيديو أو تصميم أنيق أو غير ذلك، فقط من المهم أن يكون التصميم مناسباً واحترافيّاً لغرض حملتك الإعلانية.


أنواع الحملات التسويقية

هناك العديد من الطرق المميّزة، لتسويق المنتجات والخدمات للعملاء، بدءًا من إرسال رسائل البريد الإلكتروني وصولاً إلى تنسيق حملات التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا،  وقد ترسل الشركات الصغيرة دعوات عبر البريد الإلكتروني.


أنواع الحملات التسويقية


اقرأ أيضاً؛ ما هو جوجل بارد؟

أو قد تقدم هدايا عينية مباشرة للعملاء، بينما تستخدم الشركات الكبيرة الإعلانات المدفوعة والوكالات المهنية للوصول إلى جمهور أوسع، ويتم تلخيص الأنواع الرئيسية للحملات التسويقية أدناه:


  •  حملات تسويق المنتجات.
  • أنشطة تطوير العلامة التجارية.
  • حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • حملات تسويق المحتوى.
  • نشاط محتوى المستخدم.
  • العلاقات العامة / الحملات الدعائية.
  • حملات البريد المباشر.
  • حملات التسويق الرقمي.
  • نشاط وسائل التواصل الاجتماعي.
  • حملات تسويقية / إعلانية مدفوعة.


وتتميّز كل حملة عن أخراها في الخصائص وطريقة الاستخدام، لكنّهم جميعاً يتّسمون بسرعة جذب العملاء، وتحقيق الأرباح في أسرع وقت ممكن.


ما هي الأسئلة التي تطرحها على نفسك قبل تسويق المشروع؟

من أهم الأسئلة التي يجب طرحها على النفس عند القيام بإنشاء الحملة الإعلانية ما يلي؛

  • ما الهدف من إنشاء الحملة؟
  • لماذا عملي مختلف؟
  • ما هي الرسالة التي أودّ أن أرسلها للعالم؟
  • كيف أقوم بتنفيذ نشاطي التجاري؟
  • كيف يمكنني معرفة الطريقة التي ستوضّح لي إن وصلت لأهدافي أو لا؟
  • ما هي الأمور التي يجب عليّ التخلّص منها؟


عندما يستحيل عليك عزيزي القارئ معرفة العوامل الدافعة لإطلاق نشاطك التجاري، فأنت في الحقيقة تسعى فقط لتحقيق المال، والتركيز على هذا الأمر قد يؤدّي لفشل الحملة، إذ أنّه لابدّ من دراسة الحملة التسويقية من جميع جوانبها.


خطوات الحملة التسويقية

خطوات الحملة التسويقية الناجحة تكون كالتالي؛

  • تحديد الجمهور المستهدف.
  • تحديد هدف الحملة الإعلانية، لكي تكون مناسبة للأهداف والميزانية.
  • تطوير استراتيجية تجزئة الجمهور\ العملاء.
  • تحديد مزيج ترويجي مثالي من ناحية المحتوى والقناة.
  • استخدام العروض المقنعة.
  • استخدام التحليلات لقياس نجاح الحملة.


وبتطبيق هذه الخطوات، يمكن جذب أكبر قدر من العملاء، وتحقيق المزيد من الربح، وللإشارة فقط عزيزي، إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد من المعلومات حول الحملات التسويقية، فسارع وشاهد هذا الفيديو؛



وفي الختام؛

قدّمنا لك عزيزي معلومات عن "مفهوم الحملة التسويقية" والهدف منها، وأهم الخصائص المميزة التي تتّسم بها الحملات الإعلانية، وكيف يمكن إنشاء حملة ناجحة، لهذا إذا كنت ترغب بإنشاء حملتك التسويقية، فلا تتردّد بالاعتماد على هذه المعلومات الهامة.

google-playkhamsatmostaqltradent