recent
أخبار ساخنة

ما هي أفضل الطرق لجذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني؟

الصفحة الرئيسية

مفهوم متجر الكترونى

ما معنى متجر الكترونى؟ المتجر الإلكتروني عبارة عن؛ منصة إلكترونية على الشبكة العنكبوتية الإنترنت، بحيث تسمح للمستخدمين بعقد صفقات بيع وشراء المنتجات والسلع عبر شبكة الإنترنت، وغالباً ما يتمّ إنشاء هذه المتاجر الإلكترونية عن طريق الأفراد ورواد الأعمال الرّاغبين في توسعة مشاريعهم التجارية لنطاقات جغرافية أبعد، ومن الجدير بالذّكر!


أنّه يتم تصميم المتجر الإلكتروني وتطويره، ليكون أسهل في الاستخدام، ويوفّر أفضل تجربة استخدام للمستخدمين، ويشمل المتاجر الإلكترونية غالباً قائمة بالسلع والمنتجات المتاحة للبيع، وتقديم وصف شامل لكل منتج بما في ذلك مواصفات ومعلومات المنتج، وسعره والصور الخاصة به.

المتجر الإلكتروني
ما هي أفضل الطرق لجذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني؟ 


هذا بجانب شمول المتجر الإلكتروني لأدوات معالجة الدفع الإلكتروني، وأدوات خاصة بالتوصيل والشحن، بالإضافة إلى أدوات خاصة بإدارة المخزون، وللعلم! أنّ المتاجر الإلكترونية توفر فرصة جيّدة للمستخدم للتسوق، وشراء الخدمات والمنتجات عبر الإنترنت، بدل الذهاب للمتاجر التقليدية، كما توفّر لرواد الأعمال فرصة ذهبية، للوصول لأكبر قاعدة من العملاء، وكسب المزيد من الأرباح.


كيف انشاء متجر الكتروني مجاني؟

يوجد هنالك العديد من المواقع الشهيرة التي تسمح للمستخدم بإنشاء متجر الكتروني مجاني بكل سلاسة وسهولة، ودون الحاجة لخبرة تقنية كبيرة، وفي هذه الفقرة المميزة، سنعرض لك عزيزي القارئ أبرز المنصات المجانية التي يمكن استخدامها لإنشاء أفضل متجر إلكتروني، وعرض المنتجات عليها؛


  • منصة ووكمرس "WooCommerce" تتيح هذه المنصة الشهيرة إمكانية إنشاء متجر إلكتروني بواسطة مجموعة من الأدوات السهلة الاستخدام، والتي تسمح بدورها بإضافة الخدمات والمنتجات للمتجر، ومعالجة الطلبات.
  • منصة ماجنتو "Magento" تعتبر هذه المنصة من أشهر المنصات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، وتتيح هذه المنصة للمستخدم لإنشاء متجره الإلكتروني بشكل مجاني، وتخصيصه بشكل كامل وفق الاحتياجات.
  • منصة بيغ كارت "Big Kart" هذه المنصة تتميز بكونها منصة مفتوحة المصدر، وتسمح للمستخدم بإنشاء متجره الإلكتروني بشكل مجاني، وبكل سلاسة وسهولة، وتخصيصه بالكامل.
  • منصة شوبيفاي "Shopify" منصة شوبيفاي واحدة من أفضل المنصات الشهيرة على الشبكة العنكبوتية، وتقدم العديد من الخدمات للأفراد القائمين عليها، يمكن إنشاء المتجر الإلكتروني عليها، وتسويقه بسهولة عبر شبكة الإنترنت.


معظم هذه المنصات تتيح لك إمكانية تخصيص شكل وتصميم المتجر الإلكتروني الخاص بك وإضافة المنتجات وتحديد الأسعار ومعالجة الطلبات والمزيد، ولكن من المهم العلم بأن هذه المنصات المجانية قد تحتوي على بعض القيود، وإذا كنت ترغب في مزيد من المرونة والميزات، فقد تحتاج إلى الاشتراك في خطة مدفوعة.


ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني؟

إنّ تكلفة إنشاء متجر إلكتروني معتمدة على العديد من العوامل الهامّة، بما في ذلك، مدى حجم المتجر الالكتروني، وعدد الميزات والمنتجات التي تحتاجها، وفيما يلي سنقدم لك عزيزي أبرز العوامل المؤثّرة على تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؛


سعر الاستضافة

عند إنشاء المتجر لابدّ عليك عزيزي من استضافة هذا المتجر على أحد خوادم الويب، ويمكن أن يتراوح سعر الاستضافة من 10 دولار لـ 1000 دولار فأكثر في العام الواحد، حسب نوع خادم الويب، والمواصفات التقنية المطلوبة.


تكلفة تصميم الموقع

في حال الرغبة بتصميم متجر إلكتروني مخصّص للشركة، فإنّه ومن الضروريّ توظيف مصمّم ويب أو شراء ثيم متجر إلكتروني جاهز.


تكاليف برمجة المتجر الالكتروني وتطويره

في حال الرغبة بإضافة العديد من الميزات المخصّصة كميزة تكامل الشحن أو الدّفع الإلكتروني أو تحسين السيو، فإّنه ولابدّ من توظيف مطور ويب لبرمجة المتجر وتطويره.


تكلفة الخدمات والمنتجات

من الضروري شراء الخدمات والمنتجات المراد بيعها في المتجر الالكتروني، وعرضها على المتجر، ما يضطر المستخدم لدفع الكثير من المبالغ.


تكلفة التسويق الإلكتروني

لجذب العملاء للمتجر الإلكتروني من الضروري إنفاق الكثير من الأموال على استراتيجية التسويق الإلكتروني، لزيادة نسبة المبيعات بشكل أكبر.


وباختصار؛ تصل تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني عن طريق مطور ويب ما بين الـ 200 إلى 500 دولار أمريكي، أمّا عند إنشاءه من خلال شركة تصميم، فإنّ تكلفة الإنشاء تتراوح ما بين الـ 1000 إلى 10000 دولار أمريكي، بشكل عام، يمكنك إنشاء متجر إلكتروني بتكلفة منخفضة إلى متوسطة بواسطة منصات تجارة إلكترونية>


مثل ووكومرس أو ماجنتو أو بيغ كارت، ومع ذلك، إذا كنت ترغب في متجر إلكتروني مخصص بشكل كامل وميزات مخصصة، فقد تحتاج إلى إنفاق المزيد من المال.


هل المتجر الإلكتروني مربح؟

نعم مربح 100% إذا تمّت إدارة المتجر بالشكل الصحيح، وتقديم الخدمات والمنتجات الرائعة بأسعار تنافسية، ومن الجدير بالذّكر! أنّ آليّة الربح من المتاجر الإلكترونية معتمدة على العديد من العوامل الهامّة، وفيما يلي سنقدّم لك عزيزي أبرز هذه العوامل؛


جودة الخدمات والمنتجات

عند تقديم منتجات وخدمات مميزة، وذات جودة مرتفعة، فإنّه يمكن جذب أكبر قاعدة من العملاء المستهدفين، لزيادة نسبة المبيعات.


تسعير الخدمات والمنتجات

من الضروري تحديد أسعار الخدمات والمنتجات بصورة مناسبة، لتجنّب حدوث الخسائر، وجذب المزيد من العملاء.


تكاليف التشغيل

من اللاّزم إدارة تكاليف التشغيل بصورة مناسبة، لتحقيق أكبر قدر من الأرباح.


التسويق الرقمي

من الضروري الإعلان عن المشروع التجاري من خلال استخدام آلية التسويق الرقمي، لإخبار العملاء بالمنتجات، وتحقيق المزيد من الأرباح.


خدمة العملاء

من اللاّزم تقديم خدمة عملاء جيدة، للمحافظة على العملاء، واستقطاب المزيد منهم، لإتمام المزيد من صفقات البيع والشراء الإلكترونية.


ومع ازدياد عدد المستهلكين الّذين يقومون بالتسوّق عبر شبكة الإنترنت، فإنّ المتاجر الإلكترونية من شأنها أن تحقّق إيرادات ضخمة، ومن المهم أيضاً، مراقبة الأداء المالي للمتجر الإلكتروني بشكل مستمرّ، والتحقق من إنجاز الأهداف الماديّة، واتخاذ الإجراءات اللازمة إذا لزم الأمر.


ما هي مميزات المتجر الالكتروني؟

يوفّر المتجر الإلكتروني العديد من الفوائد والمزايا الفريدة من نوعها للعملاء والشركات معاً، وفي هذه الفقرة المميزة سوف نسلّط الضوء على مميزات المتجر الالكتروني؛ 


المتجر الالكتروني


الوصول العالمي

يمكن للمتجر الالكتروني الوصول للعملاء الموجودين في نطاقات جغرافية بعيدة جدّاً، والتسويق للخدمات والمنتجات لأبعد حدود ممكنة.


توفير الوقت والجهد

الآن بإمكان العملاء من التسوق بكل سلاسة وسهولة دون الحاجة للذهاب للمتاجر التجارية الفعلية، وتوفير وقتهم وجهدهم.


المرونة في التسوق

يمكن للعملاء التسوق في أي وقت من اليوم وفي أي مكان، ويمكنهم الاختيار من بين مجموعة واسعة من المنتجات.


المرونة في الدفع

يمكن للعملاء الدفع بكل سهولة عن طريق الدفع الإلكتروني أو بطاقة الائتمان أو المحفظة الرقمية أو بايبال وغيرها من الخيارات المتاحة.


تحليل البيانات

يمكن للشركات جمع البيانات عن العملاء وتحليلها، لتحسين تجربة التسوق من خلال المتاجر الإلكترونية، وتحسين خدمة العملاء.


توفير التكاليف

يمكن للشركات توفير التكاليف المتعلقة بتشغيل المتاجر الفعلية كالإيجار والفواتير والأجور وغيرها.


سهولة الوصول لمختلف الشرائح من العملاء

يمكن للمتاجر الإلكترونية الوصول إلى شرائح مختلفة من العملاء بما في ذلك الشباب والمسنين والأشخاص ذوي الإعاقة والمنتجعين الصحيين، وغيرهم.


توفير الدعم والتعليمات

يمكن للمتجر الإلكتروني توفير الدعم الفني والتعليمات للعملاء، والذي يمكن الوصول إليه من أي مكان وفي أي وقت ممكن.


بشكل عام، يمكن أن يوفر المتجر الإلكتروني العديد من المزايا والفوائد للشركات والعملاء، مما يجعلها أداة قوية للتجارة الإلكترونية.


أفضل الطرق لجذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني

يوجد هنالك العديد من الاستراتيجيات الذّكيّة التي يمكن الاعتماد عليها، لاستقطاب أكبر قدر من العملاء للمتجر الإلكتروني، وفيما يلي سنعرض لك عزيزي أكثر الطرق الفعالة والشائعة، لجذب العملاء للمتجر الإلكتروني؛


التسويق عبر محركات البحث

الآن يمكن تحسين محركات البحث "السيو" للظهور في النتائج الأولى من عمليات البحث، كما يمكن الاعتماد على الإعلانات المدفوعة للظهور في النتائج الأولى من عمليات البحث.


التسويق عبر وسائل السوشيال ميديا

يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كانستجرام وفيس بوك وتويتر للإعلان عن الخدمات والمنتجات، وجذب أكبر قدر من العملاء.


البريد الإلكتروني

يمكن استخدام البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل التسويقية للعملاء الحاليين والمحتملين وتذكيرهم بالعروض الحالية والمنتجات الجديدة.


العروض والتخفيضات

عند استخدام استراتيجية العروض والخصومات على المنتجات، فإنّه يمكن استقطاب عملاء جدد للمتجر الإلكتروني، وتشجيع العملاء الحاليين على شراء المنتجات.


التعاون مع المؤثرين والمدونين

عند التعاون مع المؤثرين والمدونيين للإعلان عن الخدمات والمنتجات، فإنّه يمكن تكوين قاعدة ضخمة من العملاء، وتحقيق أكبر قدر من الأرباح.


الإعلان عن المنتجات في المواقع الإلكترونية الأخرى

هنالك طريقة أخرى لجذب المزيد من العملاء، ألا وهي؛ طريقة الإعلان عن المنتجات في المنصات الإلكترونية الأخرى، الأمر يسهل على صاحب المتجر الإلكتروني، استقطاب المزيد من العملاء.


تحسين تجربة التسوق

يجب تحسين تجربة التسوق في المتجر الإلكتروني وذلك عن طريق توفير واجهة مستخدم سهلة الاستخدام، وتجربة شراء بسيطة وسلسة.


توفير المزيد من الاهتمام بخدمة العملاء

يجب توفير خدمة عملاء ممتازة، والاهتمام بالشكاوى والملاحظات التي يقدمها العملاء لتحسين تجربتهم.


بشكل عام، يمكن استخدام مجموعة واسعة من الاستراتيجيات، لاستقطاب العملاء إلى المتجر الإلكتروني، ويجب اختيار الطرق التي تناسب نوع العمل، والميزانية المتاحة.


اقرأ أيضاً؛ مفهوم الحملة التسويقية.

كانت هذه أبرز المعلومات عن المتجر الإلكتروني، ما هي أفضل الطرق لجذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني؟ لتحقيق أكبر قدر من المبيعات، وللمزيد من المعلومات حول هذا النوع من المشاريع التجارية، انقر عزيزي على الفيديو أدناه؛




وفي الختام؛

عند اتخاذك عزيزي القارئ، قرار إنشاء متجر إلكتروني على شبكة الإنترنت، لابدّ عليك من اتّباع الاستراتيجيات المذكورة بالأعلى، لتجنّب حدوث خسارة مالية، وتحقيق الربح السريع.

google-playkhamsatmostaqltradent